الاثنين، 4 فبراير 2008

عطل في كابل آخر يزيد من مشاكل الانترنت في الخليج





اعلنت شركة كيوتل القطرية للاتصالات الاحد عن تضرر كابل ثالث تحت البحر في منطقة الشرق الاوسط مما يزيد من مشاكل خدمات الانترنت في المنطقة.
وصرح رئيس الاتصالات في كيوتل عادل المطوع ان جزءا من كابل فالكون تضرر صباح الاول من شباط/فبراير بين جزيرة هالول القطرية وجزيرة داس في الامارات العربية المتحدة في مياه الخليج. واصيبت كوابل اخرى تحت مياه البحر الابيض المتوسط وقبالة شواطئ دبي باضرار هذا الاسبوع مما تسبب في اعطال في خدمة الانترنت في مصر والخليج العربي وجنوب اسيا.
وقال المطوع ان كيوتل سعت ان لا تتجاوز الخسارة في قدرة الانترنت 40% خلال عطلة نهاية الاسبوع نظرا "لوجود عدد كبير من الخطوط البديلة".
وصرح مصدر في اجهزة الاتصالات في الامارات العربية المتحدة انه يتوقع ان يستمر العطل في خدمات الانترنت والهاتف في الدولية الخليجية مدة 10 ايام اخرى.
وقالت شركة "دو" للاتصالات في الامارات العربية المتحدة في موقعها على الانترنت الاحد ان الشركات التي تمتلك الكوابل تحت البحر المتوسط تعمل على اصلاح العطل.
وجاء في البيان انه "رغم انه ليس هناك من جدول زمني متوفر من الشركات لموعد اصلاح العطل، فان التقديرات الاولية تشير الى ان الاصلاحات قد تستغرق اسبوعين".
واضافت الشركة انها بدأت "بتطبيق خطة لتحويل حركة المكالمات الصوتية الدولية الصادرة عبر المسارات البديلة المتوفرة". واكدت ان عملاءها قد يواجهون "الاختناقات في المكالمات الدولية وبطء في خدمة الانترنت في اوقات الذروة".
وفي البحرين اعلن مسؤول في شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) ان شبكة الانترنت في البحرين تعمل حاليا عبر كابلين يزودان منطقة الخليج بعد تضرر ثلاثة كابلات رئيسية قبالة الاسكندرية في مصر. وصرح مدير عام شؤون الاتصالات في "بتلكو" احمد جناحي انه "رغم الضغط الكثيف على الكابلين فان تصفح المواقع المحلية لم يتأثر" مضيفا "ان تصفح المواقع الدولية يعاني من البطء". توقع جناحي ان يستغرق اعادة الخدمة "بضعة ايام حتى العاشر من شباط/فبراير الجاري على الاقل".
وقالت شركة اتصالات الاماراتية وشركة الاتصالات السعودية انهما لم تتاثرا بالعطل. كما اكدت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) ان شبكة الانترنت في سلطنة عمان لم تتأثر جراء وجود تضرر في الكابل البحري لحركة الاتصالات في منطقة الشرق الاوسط ليوم الأحد. واعلنت وزارة الاتصالات المصرية السبت ان اعطال الانترنت ستستمر عشرة ايام.
ويتوقع ان تبدأ سفينة اصلاح باصلاح الكابلين تحت البحر المتوسط الثلاثاء. وكان الكابلان تعطلا الاربعاء مما ادى الى انقطاع الاتصالات ليس فقط في مصر بل في مناطق تبعد الاف الكيلومترات.





ليست هناك تعليقات: