الاثنين، 4 فبراير 2008

ايران تطلق أول صاروخ مخصص لأبحاث الفضاء






أطلقت إيران يوم الاثنين أول صاروخ مخصص لأبحاث الفضاء وذلك في إطار تدشين أول مركز فضائي في البلاد، تمهيدا لإطلاق أول قمر صناعي في مارس /آذار 2009.
وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية ان مركز إطلاق الصواريخ الفضائية في البلاد الذي تم تدشينه يوم الإثنين بإطلاق صاروخ أبحاث"كاوشكر 1" جرى بناءه وإعداده ليتسنى إطلاق الأقمار الصناعية الإيرانية من داخل الأراضي الإيرانية. وأضافت ان التدشين جرى بحضور الرئيس محمود أحمدي نجاد .
وذكرت ان ايران "كشفت عن اول منظومة فضائية محلية الصنع للأغراض البحثية والعلمية".وقالت ان المنظومة تتكون من قمر صناعي أطلق عليه اسم "أميد" أي "الأمل" ومحطات تحت الأرض بالإضافة الى محطات إطلاق فضائية.
و أضافت ان "مهمة الصاروخ الذي يطلق قبل إطلاق الأقمار الصناعية تتمثل في استكشاف المنطقة الفضائية التي ستستقر فيها تلك الأقمار".
.وأشارت الى ان إيران بهذا الإعلان باتت الدولة الحادية عشرة في العالم التي تمتلك مثل هذا النوع من التقنية
وقال الرئيس الإيراني خلال مراسم التدشين "إن شاء الله ستسخر هذه الخطوة الكبيرة لخدمة البشرية والشعب الإيراني".
ودعا احمدي نجاد جميع الإيرانيين العاملين في هذا الميدان الى "بذل المزيد من الجهد والاستفادة من جميع الإمكانات لتطوير العلوم الفضائية في البلاد".
وقال إن بلاده قطعت شوطا كبيرا في مجال الفضاء وأن شوطها الأول في هذا المجال كان كبيراً و واعداً. وأضاف إن الخطوة الأولى التي قامت بها إيران في هذا المجال كانت دقيقه وواعدة و حازمة جداً.وتابع قائلا أن بلاده تحتاج إلى تواجد فاعل ومؤثر في الفضاء.










ليست هناك تعليقات: