الجمعة، 8 فبراير 2008

آكل النمل العملاق




هناك كثير من الكائنات الحية الغريبة في العالم، ومن أغرب هذه الكائنات آكل النمل العملاق الذي يعيش في غابات أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية.

يبلغ طول هذا الحيوان الضخم متران ونصف المتر تقريباً، وله ذيل ضخم يشبه مكنسة ضخمة، مليء بالشعر الخشن بحيث يبدو حجمه يساوي حجم جسمه.


أما فمه ورأسه فيشبهان معاً خرطوم الفيل، وله عينان صغيرتان وأذنان صغيرتان، وآكل النمل لا يحتاج إلى حاستي البصر والسمع، وإنما يعتمد في تناول غذائه على الشم، وفي مقدم رأسه الأنبوبي الذي يشبه الخرطوم يوجد فم صغير لا يوجد به أسنان.

ماذا يأكل هذا الحيوان الضخم؟ إنه يأكل النمل والنمل الأبيض فقط، حيث يبقى أنفه في الأرض معظم الوقت يتشمم رائحة النمل، فإذا وجد عشاً مليئاً بالنمل فإنه يستعمل مخالبه الضخمة في إحداث فتحة في العش أو في تلال النمل الأبيض.

ولآكل النمل أغرب لسان في العالم، حيث يبلغ طوله ستين سنتيمتراً، وهو مغطى بأشواك صغيرة وطبقة سميكة لزجة من اللعاب، ويمكنه أن يخرج هذا اللسان ويدخله إلى فمه بسرعة فائقة، أكثر من مئة وخمسين مرة في الدقيقة، فإذا دخل هذا اللسان إلى الغرف الموجودة في أعشاش النمل التصق به كل النمل الموجود بها.

ويلتهم آكل النمل نحو ثلاثين ألف نملة في اليوم، ولكن الله سبحانه وتعالى ألهمه المحافظة على هذا النمل، فهو لا يدمر إلا جزءاً واحداً صغيراً من العش يأكل ما به ويترك الباقي ثم ينتقل إلى عش آخر وهكذا، وبالتالي يعطي النمل فرصة لتعويض ما فقده فيبقى لآكل النمل ما يأكله دائماً في المرات المقبلة.

ويحمل آكل النمل العملاق صغاره فوق ظهره ليحميهم من أي حيون يهاجمهم، وإذا حدث هذا الهجوم فإن آكل اللحم يمكنه الدفاع عن نفسه وعن صغاره، حيث يضرب الحيوان المهاجم بذيله الضخم أو يهاجمه بمخالبه القوية الحادة.

وعندما شُقَّت الطرق وسط الغابات التي يعيش فيها آكل النمل، كثيراً ما يتعرض للحوادث تحت عجلات السيارات، نظراً لضعف بصره، وبالتالي فإن كثيراً من الدول مثل البرازيل وضعت علامات تحذيرية لتنبيه السائقين لهذا الأمر، وخصصت له أماكن يتمتع فيها بالحماية حتى لا ينقرض هذا الحيوان العجيب الذي لا نملك حين نراه إلا أن نسبح بحمد الخالق العظيم.



ليست هناك تعليقات: