الخميس، 7 فبراير 2008




الحشرات مجموعة من الكائنات الحية ، من المملكة الحيوانية ، وهي لا حبلية، أي لا نخاع شوكي أو حبل شوكي لها. مجمل أنواع الحشرات تمثل 95% من كل الحيوانات فوق الأرض. وتنقسم إلى 32 رتبة ( مجموعة) حشراتية ، وأكبر مجموعة الخنفسيات ، التي تضم 125 عائلة مختلفة وحوالي 500 ألف نوع. فمن بين كل أربعة حيوانات فوق الأرض توجد خنفسة . ويقدر العلماء 10% من الكتلة الحيوية Biosphere في العالم من النمل و 10 % أخرى من النمل الأبيض termites . وتأكل الحشرات نباتات أكثر من بقية المخلوقات فوق كوكبنا . كما أن لها أهميتها في تحليل المواد النباتية والحيوانية . ولولاها لتكدست الأرض وغطتها النباتات والحيوانات الميتة . وعلاوة على هذا كله نجدها مصدرا رئيسيا للطعام لدي حيوانات أخري . والحشرات نافعة للإنسان بطريقة مباشرة حيث تنتج العسل و الشمع والحرير وغيرها من المحاصيل.ولها أهميتها في تلقيح النباتات لتنتج ثمارها . وهي أيضا أعداء طبيعية للحشرات التي تتلف الزراعة أو التي تقتات القمامة . كما أنها طعام لخلائق أخري .كما أنها تنقل الأمراض للحيوانات والإنسان وتتلف المحاصيل .

يكفينا ان نعلم أن ثلث طعام الأمريكان ينتجه النحل . لأنه يلقح الزهور التي تنتج الفواكه والخضروات سواء عن طريق النباتات أو الأشجار . وتستهلك الحشرات كميات هائلة من الطعام في البراري وأوراق الأشجار والخشب ورحيق الزهور والحيوانات الصغيرة. وتعيش بمنازلنا علي الملابس والخشب والغراء و الصابون . ومعظمها يعيش في الماء العذب ولاسيما لو كانت صغارا وقليل منها يعيش في المياه المالحة بالمحيطات .

تتكيف الحشرات في أي بيئة بالأرض ، حتى في الصحراء القاحلة والقطبين المتجمدين ماعدا المحيطات فلا توجد بها والحشرات حيوانات تتنفس الهواء و حوالي مليون نوع معروف حتي الآن وتوجد حشرات تعيش قي المناطق وقمم الجبال المتجمدة وتفرز مواد تمنع تجمد سوائلها.


ليست هناك تعليقات: